أفضل 6 مواقع تقدم الأفلام الوثائقية مجانًا

أفضل-6-مواقع-تقدم-الأفلام-الوثائقية-مج-2

أعتقد أن أفضل ما يميز الفيلم الوثائقي، بشكل جيد للغاية، هو قدرته على تصوير شخص ما يعاني من أمر ما، حتى يعاني المشاهد من ذلك أيضًا. أقوى اللحظات هي عندما تكون أنت ذلك الشخص في الشارع.

 من مقابلة لمخرج الأفلام الوثائقية ألبرت مايزليس

مقدمة ليس لها أهمية، ويمكنك تجاهلها إلى الموضوع مباشرةً: نظرًا لأن الأفلام الوثائقية تغطي العديد من الموضوعات وكذلك الفترات الزمنية، فإنها تقدم لنا كمشاهدين بئرًا ذات قاعٍ سحيقةٍ جدًّا من الفرص لاختبار تجارب جديدة لأشخاص آخرين. من سلسلة الأفلام الوثائقية الشهيرة «أبوكاليبس» التي تحكي قصة الحربين العالمية الأولى والثانية، وتجعلك تشعر كأنك جندي ضمن الجيوش المشاركة في تلك الحروب الطاحنة، إلى الأفلام الوثائقية التي تظهر لنا حياةً كاملةً للفنانين والموسيقيين والمشاهير، إلى الأفلام الوثائقية التي تكشف لنا عن مدى اتساع الفضاء والكون الهائل من حولنا!

لهذا يمكن اعتبار الأفلام الوثائقية كنزًا معرفيًّا ثمينًا، فبجانب أنها تقدم لك معلومات ضخمة في كل المجالات وبشكل عميق، فإنها غالبًا ما تضيف عنصر المتعة والإثارة والإبهار البصري، مما يجعلها مصدرًا مفضلًا لاستقاء المعرفة لدى الكثيرين، خاصةً ممن لا يفضلون القراءة لفترات طويلة مثلًا، وحتى كثير من القرَّاء المخضرمين يعترفون أن للفيلم الوثائقي دائمًا مذاقه الخاص به.

لكن لحظة من فضلك، لسنا هنا تحديدًا للحديث عن روعة الأفلام الوثائقية نفسها، بل نحن هنا لنعرف معًا أين يمكننا مشاهدة تلك الأفلام الوثائقية مجانًا على شبكة الإنترنت؟

حسنًا، جمعنا لك هذه القائمة القصيرة بأفضل 6 مواقع تقدم الأفلام الوثائقية مجانًا.

1. موقع Top Documentary Films

مواقع أفلام وثائقية مجانًا

يملك موقع Top Documentary Films آلافًا من الأفلام الوثائقية المجانية المتاحة على الإنترنت. وتنقسم الأفلام الوثائقية داخل الموقع إلى تصنيفات مختلفة، مثل الدين والمجتمع والجريمة والإعلام والمؤامرة والسير الذاتية والطبيعة وغيرها. كما يمكنك عرض آلاف الأفلام المتاحة على الموقع داخل قائمة قابلة للتصنيف، حيث يمكنك عرضها حسب تاريخ الإضافة، أو التقييم، أو العنوان، أو المشاركات.

لن تحتاج إلى إنشاء حساب على الموقع، لذا يمكنك البدء في مشاهدة بعض أفضل الأفلام الوثائقية المجانية على الفور.

2. موقع Documentary Heaven

مواقع أفلام وثائقية مجانًا

هناك الآلاف من الأفلام الوثائقية المجانية في موقع Documentary Heaven، والتي يمكنك مشاهدتها حسب الفئة والشعبية أو أفضل 100 فيلم. كما يمكنك أيضًا تصنيف الأفلام من الأحدث إلى الأقدم أو حسب التعليقات أو حسب العنوان.

ويتم تقسيم الأفلام الوثائقية في الموقع لمجموعة مختلفة من الفئات أيضًا، والتي تزيد عن 40 فئة، منها على سبيل المثال العلوم والفلسفة والبلدان والأعمال والمشاهير والآثار والفنون والفضاء والموسيقى والروحانية.

3. موقع Documentary Tube

مواقع أفلام وثائقية مجانًا

يحتوي موقع Documentary Tube على أكثر من 40 فئة من الأفلام الوثائقية المجانية، مثل الكوميديا، والكوارث، والطب، والفنون المسرحية، والجمال، والكائنات الفضائية والأجسام الغريبة، والألعاب، والحب.

يمكنك أيضًا تصفح الأفلام الوثائقية عن طريق أفضل 100 فيلم، وكذلك من خلال عشرات الوسوم، وفي ذلك علم الوراثة والإرهاب والموت والفقر والعالم والجراحة والبحر والجاذبية. يمكنك تصنيف الأفلام على الموقع حسب الأكثر شيوعًا وانتشارًا، بينما يختار لك زر Randomise تصنيفًا عشوائيًّا.

كما تتوفر خدمة البريد الإلكتروني لكي تحصل على تحديثات أسبوعية مجانية عندما يضيف الموقع أفلامًا وثائقيةً جديدةً.

4. موقع Documentary Addict

مواقع أفلام وثائقية مجانًا

يجمع موقع Documentary Addict أكثر من 5000 فيلم وثائقي، ويتم تقسيمها من خلال مجموعة متنوعة من الفئات أيضًا، مثل الفن والموسيقى، والكوميديا، والمؤامرة، والجريمة، والاقتصاد، والبيئة، والصحة، والتاريخ، والإعلام، والرياضة وغيرها الكثير.

5. موقع قناة روسيا اليوم للأفلام الوثائقية

مواقع أفلام وثائقية مجانًا

انضمت القناة الوثائقية RT Doc إلى قناة روسيا اليوم للأخبار RT في عام 2011، ومنذ ذلك الحين، أنتجت القناة الوثائقية وبثت أكثر من 500 فيلم وعرض وثائقي، تدور حول الصراعات الخاصة والأحداث العالمية، والروح البشرية ومساحات الطبيعة، وحكايات من الماضي وأحداث تتكشف مباشرة أمام أعيننا.

6. القنوات الرسمية للأفلام الوثائقية على موقع يوتيوب

أخيرًا يمكننا إنهاء القائمة بالموقع السهل والمألوف للجميع تقريبًا موقع يوتيوب، حيث ستجد العديد من القنوات والمواقع الرسمية التي تنشر أفلامها الوثائقية عبر حساباتها على موقع يوتيوب، مثل:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *